في بداية مسيرتي بالمجتمع المدني كنتُ أظنّ أنّ دورنا يقتصر كموظفين، لكن بعد حين تيقّنت بأنّ دورنا صناعة التغيير!

23 Jul 2024

اسمي هوزان حسن من محافظة كركوك، عمري 29 عاماً، أعمل في مجال المجتمع المدني منذ خمسة أعوام، حيث دخلت في هذا المجال من خلال أول مشاركة لي في ورشة تدريبية مع احدى المنظمات، وبعد أن أدركت بأنّ المجتمع المدني ليس أن يكون الشخص فقط موظّفاً في منظمة بل يتجاوز هذا الدور ليشمل صناعة التغيير وتعزيز دور الشباب والنساء وذوي الإعاقة فبدأتُ بتقيدم ورش تدريبية ومبادرات وأنشطة للمجتمع في محافظة كركوك.
شاركت هوزان في الورشة التدريبية التي أقامتها جمعية التحرير للتنمية حول قرار مجلس الأمن "1325" والتفاوض والوساطة وأفضل الممارسات والسلوكيات الصديقة للبيئة ضمن مشروع “غيّر - اللشباب والنساء يناصرون ويعززون التماسك الاجتماعي والسلوكيات الثقافية الصديقة للبيئة” الذي تنفّذه جمعية التحرير للتنمية بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي "NPA"  وبتمويل من "SIDA".
تقول هوزان " كانت هذه الورشة مهمة جداً لأنّني تعرّفت على ناشطات من عدّة محافظات وهذا يساهم بتسهيل عملنا وتواصلنا، كما أنّني رأيتُ بأنّ مجال تخصصي في مجال المجتمع المدني هو موضوع النسوية ولهذا قررت المشاركة في هذه الورشة والتقديم عبر الرابط الذي نشرته جمعية التحرير، حيث استفدت كثيرا من موضوع الورشة لأنّ مجال قرار مجلس الأمن 1325 قريب جدا إلى مفهوم النسوية وهذا بحد ذاته تطوير لإمكانياتي وتساهم بتعزيز قدرتي لاستكشاف مجال القرار وتعزيزه في محافظة كركوك".
تضيف هوزان  " هذه المشاركات سنساهم بتعزيزها في محافظة كركوك ونعمل على تعزيز مشاركة النساء في المجال السياسي استناداً إلى قرار مجلس الأمن 1325 وتعزيزه مع نساء محافظة كركوك وكذلك نساهم بتمكين قدرات النساء في المجالات كافة من أجل أن نروّج لدور المرأة في المجتمع. ".
رسالة هوزان للمرأة " لا نستطيع أن نساهم بصناعة التغيير دون أن تكون هناك عدالة ومساواة وهذه يجب أن تتحقق على صعيد مشاركة المرأة في كافة الجوانب، الاجتماعية، السياسية، الثقافية، الاقتصادية، وهذا اليوم هي رسالة للمرأة بأن تشارك وتتعلم وتتثقّف وتكون جزءاً من المجتمع، وفي الختام أشكر جمعية التحرير للتنمية للشفافية في اختيار المشاركين، وكذلك لتقديم هذه الأدوات المهمة للمتدربات".



Copyright 2024