امرأة من ذوي الهمم تساهم بتعزيز دور النساء في مجتمعها من كافة الجوانب!

15 Jul 2024

اسمي وفاء العبيد من محافظة صلاح الدين – قضاء الشرقاط، عمري 26 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس وماجستير في الطاقة الروحية، وأنا من ذوي الهمم، شاركت في المجال السياسي وما زلتُ أعمل في المجال السياسي والمجتمعي من اجل تعزيز دور المرأة في المجتمع.

شاركت وفاء في الورشة التدريبية التي أقامتها جمعية التحرير للتنمية حول قرار مجلس الأمن "1325" والتفاوض والوساطة وأفضل الممارسات والسلوكيات الصديقة للبيئة ضمن مشروع “غيّر - اللشباب والنساء يناصرون ويعززون التماسك الاجتماعي والسلوكيات الثقافية الصديقة للبيئة” الذي تنفّذه جمعية التحرير للتنمية بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي "NPA"  وبتمويل من "Sida" .

تقول وفاء " كانت هذه الورشة مهمة جداً لتمكيني في مجال قرار 1325 والوساطة والتفاوض من أجل أن أنقل هذه التجربة إلى نساء مجتمعي وخاصة أنّ مجتمعي يعاني من تعزيز دور المرأة وهناك حالات عنف كثيرة تواجه المرأة في مجتمعي، ومن هنا سأنطلق بمشاركة هذه المعلومات مع النساء والزميلات في محافظتي".

تضيف وفاء  " لقد دخلت إلى المجال السياسي لأنّ مشاركة المرأة في القرار السياسي مهم جدا وخاصة بعد أن رأينا العديد من التغييرات التي تحصل على مستوى العالم ومستوى العراق، حيث أردت ممارسة اختصاصي وكانت فرصة أيضا أن أدخل في المجال السياسي لأمثّل المرأة سياسياً وأساهم بتعزيز حقوقها".

توضّح وفاء " أنا من ذوي الهمم، وللأسف نلاحظ بأنّ هناك تهميش لذوي الهمم، وعدم توفير فرص عمل لهم، وهناك حالات تنمّر كثيرة تجاههم نشهدها يومياً، ومن خلال عملي أيضا أساهم بتعزيز دور ذوي الهمم في المجتمع وتوفير احتياجاتهم والترويج لحقوقهم على مستوى العراق".

تؤكد وفاء " للأسف هناك نظرة ضيّقة على مشاركة المرأة في النشاط المدني والمجتمعي والسياسي بحكم العادات والتقاليد، لكن أنا أعمل على تعزيز دور المرأة وتطبيق قرار 1325 على مستوى محافظتي من أجل أن يكون هناك مساحة آمنة للمرأة كي تبدع وتعمل وتحصل على حقوقها وتساهم بتعزيز ثقافة البناء وتشارك على كافة المستويات".

رسالة وفاء للمرأة " يجب أن تشارك المرأة في كافة المجالات لأنّها جزء من هذا المجتمع ولأنّها تستطيع أن تكون قيادية وناشطة وفنّانة وسياسية ومديرة وكلّ شيء، إذ لم يعد يقتصر دور المرأة على البيت فقط بل شمل مشاركتها في المجتمع بصورة عامة، وأشكر جمعية التحرير للتنمية لهذه الفرصة المهمة التي جمعتني بنساء من عدّة محافظات تعلمتُ منهن وتعلّمن منّي وكلّنا سنساهم في صناعة التغيير وتعزيز دور المرأة في المجتمع".



Copyright 2024